تحديات لبنان وزيرالاقتصاد اللبناني احتياطي القمح Lebanon grain يكفي لمدة شهر واحد على الأكثر

 أشار وزير الاقتصاد اللبناني أمين سلام إلى أن احتياطيات لبنان من القمح تكفي لمدة شهر على الأكثر وسط مخاوف في السوق بسبب الأزمة في أوكرانيا. 

تحديات لبنان وزيرالاقتصاد اللبناني احتياطي القمح Lebanon grain يكفي لمدة شهر واحد على الأكثر

وأشار في وقت سابق مسؤول في الوزارة لوكالة رويترز إلى أن احتياطيات لبنان من القمح تكفي لمدة شهر ونصف إلى شهرين وأن البلاد، التي تستورد 60 في المئة من احتياجاتها من القمح من أوكرانيا، تجري محادثات مع الهند لاستيراد المزيد.

ودُمرت صوامع القمح الرئيسية في لبنان في انفجار مرفأ بيروت عام 2020، ومنذ ذلك الحين لا تملك البلاد سعة كافية لتخزين إمدادات تزيد عن شهر واحد. 

وخلال مؤتمر صحفي أكد سلام أن لبنان تسعى للتوصل إلى اتفاقيات بشأن استيراد القمح بأسعار مناسبة لتأمين احتياطات تصل إلى شهرين.

وأضاف "نقطة مهمة جدا أن نستطيع أخذ التزامات من بعض الدول وبعض الشركات بأسعار مخفضة نشتريها ونحجزها ونأمن على القليل شهر أو شهرين من مخزون القمح".

وقال وزير التربية ووزير الاعلام بالوكالة عباس الحلبي بعد اجتماع لمجلس الوزراء ان الحكومة وافقت على تخصيص أموال لشراء 50 ألف طن قمح مستورد عند الحاجة.

وقال وزير الاقتصاد سلام بعد الاجتماع ان هذه الكمية تكفي لاستهلاك شهر، مضيفا ان الحكومة ستتصرف بسرعة في وقت مبكر لتأمين صفقات استيراد قبل زيادة الأسعار.


أحدث أقدم